تمرين 1
نعتبر الدالة `f` المعرفة على `]-infty ; 2[ \cup]2;+infty[` بـ `f(x)=(3x-5)/(x-2)`
2- أدرس اتجاه تغير الدالة `f` على كل من المجالين `]-infty ; 2[` و ` ]2;+infty[`
الحل
1- ننطلق من الشكل المعطى ثم نقوم بتوحيد المقامات: من أجل كل `x` من `]-infty;2[\cup]2;+infty[`
`f(x)=(3x-5)/(x-2)=(1+3x-6)/(x-2)=(1+3(x-2))/(x-2)=1/(x-2)+3`
2- لنعين اتجاه تغير الدالة `f` على المجال `]2;+infty[`
ليكن `a` و `b` عددين من المجال ` ]2;+infty [` حيث : `2<a<b` ومنه `0<a-2<b-2` (بطرح العدد 2) ،
وبما أن الدالة "مقلوب" متناقصة تماما على `]0;+infty[` فإن `1/(a-2)>1/(b-2)` ومنه `1/(a-2)+3>1/(b-2)+3`
نجد إذن `f(a)>f(b)`
نتستنتج أن الدالة `f`متناقصة تماما على المجال `]2;+infty[`
اتجاه تغير الدالة `f` على المجال `]-infty;2[`
ليكن `a` و `b` عددين من المجال `]-infty;2[`حيث : `a<b<2` ومنه `a-2<b-2<0` (بطرح العدد 2) ،
وبما أن الدالة "مقلوب" متناقصة تماما على `]-infty;0[`فإن `1/(a-2)>1/(b-2)` ومنه `1/(a-2)+3>1/(b-2)+3`
نجد إذن `f(a)>f(b)`
نتستنتج أن الدالة `f`متناقصة تماما على المجال `]-infty;2[`
التمثيل البياني :
تمرين 03 :
لتكن `f` الدالة المعرفة على المجال `]-infty;0[\cup]0;+infty[` بـ `f(x)=(x+1)/x`
1- تحقق أنه من أجل كل عددد حقيقي غير معدوم `x` لدينا : `f(x)=1/x +1`
2- أرسم في معلم ، التمثيل البياني للدالة `f`انطلاقا من التنمثيل البياني للدالة "مقلوب"
الحل :
1. من أجل `x ne 0` لدينا : `f(x)=x/x + 1/x =1/x+1`
2. إذا اعتبرنا الدالة `h` المعرفة على `]-infty;0[\cup]0;+infty[` بـ `h=1/x` يكون لدينا `f=h+1`
إذن ، في معلم `(O;vec i ; vec j )` المنحنى الممثل للدالة `f` هو صورة القطع الزائد الممثل للدالة `h`بالانسحاب الذي شعاعه `vec j`
تمرين 04
نعتبر الدالتين `f`و `g` المعرفتين على `\mathbb{R}` بـ `f(x)=x^2-4` و `g(x)=abs(x)`، نسمي `(C_f)` و `(C_g)` تمثيلاهما البيانيان على الترتيب في معلم `(O;vec i ; vec j)`
1- أرسم المنحنى `(C_f)` انطلاقا من `(C_h)` التمثيل البياني للدالة `h:x mapsto x^2` (`h`هي الدالة "مربع" )
2- بين كيف يمكن استنتاج `(C_g )` انطلاقا من `(C_f)` ثم ارسمه.
الحل
1. `(C_f)` هو صورة `(C_h)` بالانسحاب الذي شعاعه `-4 vec j`
2, إذا كان `f(x) ge 0` فإن `g(x) =f(x)` و إذا كان `f(x) le 0 ` فإن `g(x)=-f(x) `
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق