* التمرين الأول:
`C=5+[36-(4.1+5.3 times 3)] times 4`;
`B=16+3 times 2 - 4`;
`A= 15+3 - 12`;
الحل :
`C=5+[36-(4.1+5.3 times 3)] times 4`;
`C=5+[36-(4.1+15.9)] times 4`;
`C=5+[36-20] times 4`;
`C=5+[16] times 4`;
`C=5+64`;
`C=69`;
`B=16+3 times 2 - 4`;
`B=16+6 - 4`;
`B=22 - 4`;
`B=18`;
`A= 15+3 - 12`;
`A= 18 - 12`;
`A= 6`;
التمرين الثاني :
1) أكتب العبارة الآتية دون خط الكسر ثم أحسبها :
`E= (5 times 3)/(7-2)`
2) إليك العبارة :
`F= 4 times (8-3) `
صف سلسلة الحسابات
أحسب السلسة F باستعمال خاصية توزيع الضرب على الجمع والطرح
3) أتمم الفراغ بما يناسب :
أ) `16 times 9+16 times 8 = .....(....+.....) `
ب) `15 times (11-....) =15 times .... - .... times 7`
من بين العبارتين أ) و ب) ما هي التي تمثل النشر وما هي التي تمثل التحليل؟
الحل
1) الكتابة دون خط الكسر:
`E= (5 times 3)/(7-2)`
`E= (5 times 3) div (7-2)`
حساب النتيجة :
`E= (15) div (7-2)`
`E= (15) div (5)`
`E= 3`
2) العبارة : `F= 4 times (8-3) `
وصف سلسلة الحساب :
نحسب عملية الطرح للعددين ما بين قوسين ، ثم نضرب العدد 4 في النتيجة. أو نقوم بتوزيع الضرب على الطرح .
حساب السلسلة باستعمال خاصية توزيع الضرب على الجمع والطرح :
`F= 4 times (8-3) `
`F= 4 times 8- 4 times 3 `
`F= 32- 12 `
`F= 20 `
3) إتمام الفراغ بما يناسب :
أ) `16 times 9+16 times 8 = 16(9+8) `
ب) `15 times (11-7) =15 times 11 - 15 times 7`
العبارة أ) تمثل عملية التحليل ، والعبارة ب) تمثل عملية توزيع الضرب على الطرح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق